فصل: موت محمد بك المعروف بالدالي

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تاريخ الجبرتي المسمى بـ «عجائب الآثار في التراجم والأخبار» **


 سنة اثنتي عشرة وثلاث عشرة وأربع عشرة فشا أمر الفضة

المقاصيص والزيوف وقل وجود الديواني وإن وجد اشتراه اليهود بسعر زائد وقصوه فتلف بسبب ذلك أموال النسا‏.‏

فأجتمع أهل الأسواق ودخلوا الجامع الأزهر وشكوا أمره للعلماء وألزموهم بالركوب إلى الديوان في شأن ذلك فكتبوا عرضحال وقدموه إلى محمد باشا فقرأه كاتب الديوان على رؤوس الأشهاد فأمر الباشا بعمل جمعية في بيت حسن آغا بأبطال الفضة المقصوصة وظهور الجدد وأدارة دار الضرب وعمل تسعيرة وضرب فضة وجدد نحاس ويكون ذلك بحضور كتخدائه وكامل الأمراء الصناجق والقاضي والآغواب ونقيب الأشراف وكبار العلماء‏.‏

وطلب جوابًا كافيًا وأعطاه ليد كتخد الجاويشية فأرسل التنابيه مع الجاويشية بتلك الليلة‏.‏

واجتمع الجميع في صبحها بمنزل حسن أغا بلغيه واتفقوا على أبطال المقاصيص وضرب فضة جديدة توزع على الصيارف ويستبدلون المقاصيص بالوزن من الصيارف وأن صرف الكلب بثلاثة وأربعين نصفًا والريال بخمسين والأشرفي بتسعين والطرلي بمائة وقيدوا بتنفيذ ذلك علي آغا المذكور وكذلك الأسعار‏.‏

وشرط عليهم أبطال الحمايات وعدم معارضته في شيء وكل من مسك ميزانًا فهو تحت حكمي وكذلك الخصاصة وتجار البن والصابون ويركب بالملازمين ويكون معه من كل وجاق جاويش بسبب أنفار الأبواب‏.‏

وأخبروا الباشا بما حصل وكتب القاضي حجة بذلك وكتب المشايخ عليها وكذلك الباشا وأعطوهما لعلي آغا فطلع إلى الباب وأحضر شيخ الخبازين وباقي مشايخ الحرف وأحضر اردب قمح وطحنه وعمل معدله على الفضة الديواني خمسة أوراق بجديدين والبن باثني عشر فضة الرطل والصابون بثلاثة والسكر النبات باثني عشر الرطل والخام بخمسة والمنعاد بستة وأربعة جدد والمكرر الشفاف بثمانية فضة وأربعة جدد والشمع السكندري بأربعة عشر فضة والعسل الشهد بستة أنصاف والسقر بثلاثة وأربعة جد والسائل بنصفين والمرسل الحر بنصف فضة والقطر المنعاد بنصفين والقطر القناني بثلاثة والسمن البقري بثلاثة فضة وأربعة والمزهر بنصفين وستة جدد والجاموسي بنصفين وجديدين والزبد البقري بنصفين وأربعة جدد والزبد الجاموسي بنصفين وجديدين واللحم الضاني بنصفين والماعز بنصف وأربعة جدد والجاموسي بنصف وجديدين والزيت الطيب بنصفين وستة جدد والشيرج بنصفين والزيت الحار بنصف وستة جدد والجبن الكشكبان بثلاثة أنصاف فضة والوادي بنصفين وأربعة جدد والجاموسي الطري بنصف وأربعة جدد والجبن المنصوري المغسول بنصف وستة جدد والحالوم الطري بنصف وجديدين الرطل والجبن المصلوق بنصف وأربعة جدد والشلفوطي والقربش بستة جدد الرطل والعيش العلامة خمسة أواق بجديدين والكشكار ستة أواق بجديدين‏.‏

وحصل ذلك بخضرة مشايخ الحرف والمغارية وأرسل الآغا بقفل الصاغة ومسبك النحاس وأمر بإحضار الذهب والفضة المبتاعة والنحاس لدار الضرب وأحضر شيخ الصيارفة وأمرهم بإحضار الذهب والريالات وبروش الكرب يصرفونها بفضة وجدد نحاس وأعلمهم أنه يركب ثالث يوم العيد ويشق بالمدينة وكل من وجد حانوته خاليًا من الفضة والجدد قتل صاحبه أو سمره‏.‏

وكتب القائمة بالأسعار وطلع بها للباشا علم عليها‏.‏

وركب ثالث يوم من شهر شوال سنة أربع عشرة ومائة وألف وعلى رأسه العمامة الديوانية المعروفة بالبيرشانة وأمامه القابجية والملازمون والوالي وأمين الاحتساب وأوده البوابة بطائفته والسبعة جاويشية خلعه ونائب القاضي في مقدمته وكيس جوخ مملوء عكاكيز شوم على كتف قواس والمشاعلي بيده القائمة وهو ينادي على رأس كل حارة يقف مقدار نصف ساعة‏.‏

وضرب في اليوم اثنين قبانية وثلاثة زياتين وجزار لحم خشن ومات الستة من الضرب ورسم على شيخ القبانية بأن لا أحد يزن في بيت زيات سمنًا ولا جبنًا وصار يتفقد الدراهم ويحرر الأرطال والصنج ويسأل عن أسعار المبيعات ولا يقبل رشور وكل من وجده على خلاف الشرط سواء كان فلاحًا أو تاجرًا أو قبانيًا بطحه وضربه بالمساوق الشوم حتى يتلف أو يموت وغالبهم لم يعش بذلك وصار له هيبة عظيمة ووقار زائد‏.‏

ولم يقف أحد في طريقه سواء كان خيالًا أو حمارًا أو قرابًا إلا ويخشاه حتى النساء في البيوت وهو فائت لم تستطع امرأة أن تطل من طاقة واتفق أن اسمعيل بك الدفتردار صادفه بالصليبة فلما رأى المقادم دخل درب الميضاة حتى مر الاغا فقيل له أنت صنجق ودفتردار وكيف أنك تذهب من طريقه فقال كذا كتبنا على أنفسنا حتى يعتبر خلافنا‏.‏

وأقام في هذه التولية ستة أشهر ثم عزل وولي رضوان أغا كتخدا الجاويشية سابقًا وذلك أواخر سنة ثمان عشرة وعزل رضوان أغا في جمادى الأولي سنة تسع عشرة ومائة وألف وتولى أحمد أغا ابن باكير أفندي ثم تولى في أيامه الواقعة الكبيرة في أواخر ربيع الثاني سنة ثلاث وعشرين ومائة وألف ولم يزل حتى مات في يوم الجمعة ثاني شهر شوال بجامع القلعة وذلك أنه صلى الجمعة والسنن بعدها وسجد في ثاني ركعة فلم يرفع رأسه من السجود فلما أبطأ حركوه فإذا هو ميت فغسلوه وكفنوه ودفنوه بتربة باب الوزير وذلك سنة ثلاث وعشرين ومائة وألف‏.‏

وتولى بعده في أغاوية مستحفظان محمد أفندي كاتب جمليان سابقا الشهير بابن طسلق وركب بالبيرشانة والهيئة وذلك عقيب الفتنة الكبيرة بنحو خمسة أشهر‏.‏

ولما مات علي أغا وتولى هذا الأغا عملوا تسعيرة أيضًا وجعلوا صرف الذهب البندقي بمائة وخمسة عشر نصف فضة والطرلي بمائة والريال بستين والكلب بخمسة وأربعين ونودي بذلك وبمنع التجار وأولاد البلد من ركوب البغال والأكاديش ومنع من بيع الفضة بسوق الصاغة وأن لا تباع الأبدار الضرب وقفل دكاكين الصواغين‏.‏

ومات الأمير الكبير إبراهيم بك المعروف بأبي شنب وأصله مملوك مراط بك القاسمي وخشداش ايواظ بك تقلد الإمارة والصنجقية مع ابواظ بك وكان من الأمراء الكبار المعدودين تولى إمارة الحج سنة تسع وتسعين وألف وطلع بالحج مرتين ثم عزل عنها باستعفائه لأمور وقعت له مع العرب بإغراء بعض أمراء مصر‏.‏

وسافر أميرًا على العسكر المعين في فتح كريد في غرة المحرم سنة أربع وألف‏.‏

ولما ركب بالموكب خرج أمامه شيخ الشحاتين وجملة من طوائفه لأنه كان محسنًا لهم ويعرفه بالواحد‏.‏

وكان إذا أعطى بعضهم نصفًا في جهة ولاقاه في طريقه من جهة أخرى يقول له‏:‏ أخذت نصيبك في المحل الفلاني‏.‏

ثم رجع إلى مصر في شهر ذي الحجة وطلع إلى الإسكندرية ووصل خبر قدومه إلى مصر فجمع الشحاتون من بعضهم دراهم واشتروا حصانًا أزرق عملوا له سرجًا معرقا ورختًا وركابًا مطليًا وعباء زركش ورشمة كلفة ذلك اثنان وعشرون ألف فضة ولما وصل إلى الحلي قدموه له فقبله منهم وركبه إلى داره وذهبت إليه الأمراء والأعيان وسلموا عليه وهنوه بالسلامة وخلع على شيخ الشحاتين ونقيبهم كل واحد جوخة ولكل فقير جبة وطاقية وشملة ولكل امرأة قميص وملاية فيومي وأغدق عليهم إغداقًا زائدا وعمل لهم سماطًا وكان المتعين بالرياسة في الوقت إبراهيم بك ذو الفقار وفي عزمه قطع بيت القاسمية فأخرج ايواظ بك إلى إقليم البحيرة وقانصوه بك إلى بني سويف وأحمد بك إلى المنوفية‏.‏

ولما حضر إبراهيم بك أبو شنب وأستقر بمصر فأتفق إبراهيم بك مع ذو الفقار مع علي باشا المتولي إذ ذاك على قتله بحجة المال والغلال المنكسرة عليه في غيبته وقدرها اثنا عشر ألف أردب وأربعون كيسًا صيفي وشتوي فأرسل إليه الباشا معين بفرمان يطلبه وكان أتاه شخص من أتباع الباشا أنذره من الطلوع فقال للمعلمين تسلم على الباشا وبعد الديوان أطلع أقابله‏.‏

ففات العصر ولم يطلع فأرسل الباشا إلى درويش بك وكان خفيرًا بمصر القديمة وأمره بالجلوس عند باب السر الذي يطلع على زين العابدين وإلى الوالي والعسس وأوده باشا البوابة يجلس عند بيت إبراهيم أبي شنب‏.‏

وأشبع ذلك وضاق خناق إبراهيم بك أبي شنب وأغتم جيرانه وأهل حارته لإحسانه في حقهم وحضر إليه بعض أصحابه يؤانسه مثل إبراهيم جربجي الداودية وشعبان أفندي كاتب مستحفظان سابقًا وأحمد أفندي روزنامجي سابقًا‏.‏

فهم على ذلك وإذا بسليمان الساعي داخل على الصنجق بعد العشاء فأخبره أن مسلم اسمعيل باشا أمير الحاج الشامي ورد إلى العادلية وأرسل جماعة جوخدارية بقائمقامية إلى إبراهيم بك فأمر بدخولهم عليه فدخلوا وأعطوه التذكرة فقرأها وعرف ما فيها فسري عنه الغم‏.‏

وفي التذكرة أن كان غدًا أول توت ندخل وإلا بعد غد وكانت سنة تداخل سنة ست في سنة سبع وكان الباشا أتى له مقرر من السلطان أحمد وتوفي وتولى السلطان مصطفى فعزل علي باشا عن مصر وولى اسمعيل باشا حاكم الشام وأرسل مسلمه بقائمقامية إلى إبراهيم بك فسأل الصنجق أحمد أفندي عن أول توت فأخبره أن غدا أول توت‏.‏

فقال لأحمد كاشف الأعسر‏.‏

خذ حصان الفلاني وعشرة طائفة والجوخدارية ومشعلين وأذهبوا إلى العادلية وأحضروا بالأغا قبل الفجر‏.‏

ففعلوا وحضروا به قبل الفجر بساعتين فخلع عليه فروة سمور وقال للمهنار دقوا النوبة قاصد مفرح فلما ضربت النوبة سمعت الجيران قالوا لا حول ولا قوة إلا بالله أن الصنجق أختل عقله عارف أنه ميت ويدق النوبة‏.‏

ولما طلع النهار وأكلوا الفطور وشربوا القهوة ركب الصنجق بكامل طوائفه وصحبته الأغا وطلع إلى القلعة وجلس معه بديوان الغوري وحضر إليهم كتخدا الباشا فأطلعوه على المرسوم فدخل الكتخدا فأخبر مخدومه بذلك فقال‏:‏ لا إله إلا الله‏.‏

وتعجب في صنع الله ثم قال‏:‏ هذا الرجل يأكل رؤوس الجميع‏.‏

دخلوا إليه فخلع عليه وعلى المسلم ونزل إلى داره ووصل الخبر إلى اسمعيل بك الدفتردار فركب اسمعيل بك إلى إبراهيم ذي الفقار أمير الحاج فركب معه بباقي الأمراء وذهبوا إلى إبراهيم بك يهنوه وكذلك بقية الأعيان وخلع على محمد بك أباظة وجعله أمين السماط‏.‏

وتولى المترجم الدفتردارية سنة 1119 واستمر بها إلى 1121 ثم عزل وتقلد إمارة الحج ثم أعيد إلى الدفتردارية في سنة 1127 ولم يزل إلى أن مات بالطاعون سنة 1130 عمره اثنان وتسعون سنة وخلف ولده محمد بك أميرًا يأتي ذكره‏.‏

ومات إفرنج أحمد أوده باشا مستحفظان الذي تسببت عنه الفتنة الكبيرة الحروب العظيمة التي استمرت المدة الطويلة والليالي العديدة‏.‏

وحاصلها على سبيل الاختصار هو أن إفرنج أحمد أوده باشا المذكور لما ظهر أمره بعد موت مصطفى كتخدا القازدغلي مع مشاركة مراد كتخدا وحسن كتخدا فلما مات مراد كتخدا في سنة 1117 زاد ظهور أمر المترجم ونفذت كلمته على أقرانه وكان جبارًا عنيدًا فتعصب عليه طائفة وقبضوا عليه على حين غفلة وسجنوه بالقلعة وكان ممن تعصب عليه حسن كتخدا النجدلي وناصف كتخدا ابن أخت القازدغلي وكور عبد الله ثم أخرجوه من مصر منفيًا‏.‏

فغاب أيامًا ورجع بنفسه ودخل إلى مصر والتجأ إلى وجاق الجملية وطلب غرضه من باب مستحفظان فلم يرضوا بذلك وقالوا لابد من خروجه إلى محل ما كان‏.‏

ووقع بينهم التشاجر واتفقوا بعد جهد على عدم نفيه وأن يجعلوه صنجقًا فقلدوه ذلك على كره منه وأستمر مدة فلم يهنأ له عيش‏.‏

وخمل ذكره وأنفق ما جمعه قبل ذلك فاتفق مع أيوب بك الفقاري وعصب الوجاقات ونفوا حسن كتخدا النجدلي وناصف كتخدا وكور عبد الله باش أوده باشا وقرأ اسمعيل كتخدا ومصطفى كتخدا الشريف وأحمد جربجي تابع باكير أفندي وإبراهيم أوده باشا الأكنجي وحسني أوده بلضا العنترلي الجميع من باب مستحفظان فأخرجوهم إلى قرى الأرياف ورمى المترجم الصنجقية ورجع إلى بابه وركب الحمار ثانيا وصار أوده باشا كما كان‏.‏

وهذا لم يتفق نظيره أبدًا وكان يقول عند ما أستقر صنجقًا‏:‏ الذي جمعه الحمار أكله الحصان‏.‏

ولما فعل ذلك زادت كلمته وعظمت شوكته ثم أن المنفيين المتقدم ذكرهم حضروا إلى مصر باتفاق الوجاقات الستة ولم يتمكنوا من الرجوع إلى بابهم وذلك أن الوجاقات الستة وبعض الأمراء الصناجق أرادوا رجوع المذكورين إلى باب مستحفظان وأن إفرنج أحمد يلبس حكم قانونهم أو يعمل جربجي وأن كور عبد الله أوده باشا يرجع إلى بابه ويلبس باش كما كان فعاند إفرنج أحمد وعضده أيوب بك وأنضم إليهم من أنضم من الاختيارية والصناجق والأغوات ووقع التفاقم والعناد وافترقت عساكر مصر وأمراؤها فرقتين وجرى ما لم يقع مثله في الحروب والكروب وخراب الدور‏.‏

وطالت مدة ذلك قريبًا من ثلاثة أشهر وانجلت عن ظهور العزب على الينكجرية‏.‏

وقتل في أثنائها الأمير ايواظ بك ثم كان ما ذكر بعضه آنفًا في ترجمة المرحوم ايواظ بك وغيره وهرب أيوب بك ومحمد بك الصعيدي ومن تبعهم ونهبت دور الجميع وأحزابهم وانتصر القاسمية ثم أنزلوا الباشا بأمان وهجمت العساكر على باب مستحفظان وملكوه وقبضوا على المترجم وقطعوا رأسه ورؤوس من معه وفيهم حسن كتخدا واسمعيل أفندي وعمر أغات الجراكسية وذهبوا برؤوسهم إلى بيت قانصوه بك قائمقام ثم طافوا بها على بيوت الأمراء ثم وضعوها على أجسادهم بالرميلة ثم أرسلوها عند الغروب إلى منازلهم وذلك في أوائل جمادى الأولى سنة 1123 وهو صاحب القصر والغيط المعروف به الذي كان بطريق بولاق ونهبه في أيام الفتنة يوسف بك الجزار وكان به شيء من الغلال والأبقار والأغنام والأرز والخيل والجاموس والدجاج والإوز والحمام حتى قلع أشجاره وهدم حيطانه ولما بلغ محمد بك الكبير ما فعله يوسف بك الجزار في غيط إفرنج أحمد عمد هو أيضًا إلى غيط حسن كتخدا النجدلي وفعل به مثل ما فعل يوسف بك بغيط إفرنج أحمد ووقع غير ذلك أمور يطول شرحها‏.‏

 ومات محمد بك المعروف بالدالي وقد كان سافر بالخزينة سنة 1122 ومات ببلاد الروم ووصل خبر موته إلى مصر فقلدوا أبنه اسمعيل بك في الإمارة عوضًا عنه بعد انقضاء الفتنة سنة 124 وكان جركسي الجنس وعمل أغات متفرقة ثم أغات جمليان سنة 1113 ثم تقلد الصنجقية ومات الأمير حسن كتخدا عزبان الجلفي وكان أنسانًا خيرًا له بر ومعروف وصدقات وإحسان للفقراء ومن مآثره أنه وسع المشهد الحسيني وأشترى عدة أماكن بماله وأضافها إليه ووسعه وصنع له تابوتا من أبنوس مطعمًا بالصدف مضببًا بالفضة وجعل عليه سترًا من الحرير المزركش بالمخيش‏.‏

ولما تمموا صناعته وضعه على قفص من جريد وحمله أربع رجال وعلى جوانبه أربع عساكر من الفضة مطليات بالذهب ومشت أمامه طائفة الرفاعية بطبولهم وأعلامهم وبين أيديهم المباخر الفضة وبخور العود والعنبر وقماقم ماء الورد يرشون منها على الناس وساروا بهذه الهيئة حتى وصلوا المشهد ووضعوا ذلك الستر على المقام‏.‏

توفي يوم الأربعاء تاسع شوال سنة 1124 وخرجوا بجنازته من بيته بمشهد عظيم حافل‏.‏

وصلى عليه بسبيل المؤمن بالرميلة وأجتمع بمشهده زيادة عن عشرة آلاف إنسان وكان حسن الاعتقاد محسنا للفقراء والمساكين رحمه الله‏.‏

ومات الأمير إبراهيم جربجي الصابونجي عزبان وكان أسدًا ضرغامًا وبطلًا مقدامًا كان ظهوره في سنة اثنتين وعشرين ومائة وألف وشارك في الكلمة أحمد كتخدا عزبان أمين البحرين وحسن جربجي عزبان الجلفي وعمل أكنجي أوده باشه فلما لبس حسن جربجي الجلفي كتخدائية عزبان لبس المترجم باش أوده باشه وذلك في 1123 فزادت حرمته ونفذت بمصر كلمته ولما قتل قيطاس بك الفقاري في سنة 1127 خمدت بموته كلمة أحمد كتخدا أمين البحرين فانفرد بالكلمة في بابه إبراهيم جربجي الصابونجي المذكور وصار ركنًا من أركان مصر العظيمة ومن أرباب الحل والعقد والمشورة وخصوصا في دولة اسمعيل بك ابن ايواظ‏.‏

وأدرك من العز والجاه ونفاذ الكلمة وبعد الصيت والهيبة عند الأكابر والأصاغر الغاية وكان يخشاه أمراء مصر وصناجقها ووجاقاتها ولم يتقلد الكتخدائية مع جلالة قدره‏.‏

وسبب تسميته بالصابونجي أنه كان متزوجًا بابنه الحاد عبد الله الشامي الصابونجي لكونه كان ملتزمًا بوكالة الصابون وكان له عزوة عظيمة ومماليك وأتباع ومنهم عثمان كتخدا الذي اشتر ذكره بعده ولم يزل في سيادته إلى أن مات على فراشه خامس شهر شوال سنة 1131 وخلف ولدًا يسمى محمدا قلدوه بعده جربجيًا سيأتي ذكره‏.‏

وسعى له عثمان كاشف مملوك والده وخلص له البلاد من غير حلوان وكان عثمان إذ ذاك جربجيًا بباب عزبان‏.‏

ومات الأمير الجليل يوسف بك المعروف بالجزار تابع الأمير الكبير ايواظ بك تقلد الإمارة والصنجقية في سنة 1123 أيام الواقعة الكبيرة بعد موت أستاذه من قانصوه بك قائمقام إذ ذاك‏.‏

وكانت له اليد البيضاء في الهمة والاجتهاد والسعي لأخذ ثار سيده والقيام الكلي في خذلان المعاندين‏.‏

وجمع الناس ورتب الأمور وركب في اليوم الثاني من قتل سيده وصحبته اسمعيل بن أستاذه وأتباعهم وطلع إلى باب العزب وفرق فيهم عشرة آلاف دينار وأرسل إلى البلكات الخمسة مثل ذلك وجر المدافع وخرج بمن أنضم إليه إلى ميدان محمد بك الصعيدي وطائفته ومن بصحبته من الهوارة حتى هزمهم وأجلاهم عن الميدان إلى السواقي‏.‏

وأستمر يخرج إلى الميدان في كل يوم ويكر ويفر ويدبر الأمور وينفق الأموال وينقب النقوب ويدبر الحروب حتى تم لهم الأمر بعد وقائع وأمور ذكرنا بعضها في ولاية خليل باشا وفي بعض التراجم‏.‏

وتقلد المترجم إمارة الحج وطلع به في تلك السنة وتقلد قائمقامية في 1126 عن عابدي باشا‏.‏

ولما حقدوا على اسمعيل بك بن سيده ودبروا على أزالته في أيام رجب باشا وظهر جركس من اختفائه بعد أن أخرجوا المترجم ومن معه بحجة وقوف العرب وقتلوا من كان منهم بمصر وأخرجوا لهم تجريدة قام المترجم في تدبير الأمر واختفى اسمعيل بك ودخل منهم من دخل إلى مصر سرًا ووزع المماليك والأمتعة على أرباب المناصب والسدادرة وأشاع ذهابهم إلى الشام مع الشريف يحيى وتصدر هو للأمر وكتم أموره ولم يزل يدبر على إظهار ابن سيده وأستمال أرباب الحل والعقد وأنفق الأموال سرًا وضم إليه من الأخصام أعاظمهم وعقلاءهم مثل أحمد بك الأعسر وقاسم بك الكبير وأتفق معهم على إظهار اسمعيل بك وأخيه اسمعيل بك جرجا وعمل وليمة في بيته جمع فيها محمد بك جركس وباقي أرباب الحل والعقد وأبرز لهم اسمعيل بك ومن معه بعد المذاكرة والحديث والتوطئة وتمموا أغراضهم وعزلوا الباشا وأنزلوه من القلعة وتأمر اسمعيل بك وظهر أمره كما كان وتولى الدفتردارية في سنة 1127 بعد انفصاله من إمارة الحج ثم عزل عنها واستمر أمير مسموع الكلمة وأفر الحرمة إلى أن مات في سنة 1134 ووقع له مع العرب عدة وقائع وقتل منهم ألوفًا فلذلك يسمى بالجزار‏.‏

ولما مات قلدوا مملوكه إبراهيم أغا الصنجقية عوضًا عنه‏.‏

ومات الأمير الجليل قانصوه بك القاسمي تابع قيطاس بك الكبير الدفتردار الذي كان بقناطر السباع رباه سيده وأرخى لحيته وجعله كتخداه وسافر معه إلى سفر الجهاد في سنة 1126 فمات سيده بالسفر فقلدوا الإمارة والصنجقية بالديار الرومية عوضًا عن سيده وحضر إلى مصر وتقلد كشوفية بني سويف خمس مرات وكشوفية البحيرة ثلاث مرات‏.‏

ولما حصلت الفتنة في أيام خليل باشا كعب الشوم الكوسة 1123 كما تقدم غير مرة كان هو أحد الأعيان الرؤساء المشار إليهم من فرقة القاسمية فاجتمعوا وقلدوا المترجم قائمقام وعملوا ديوانهم وجمعيتم في بيته حتى انقضت الفتنة ونزل الباشا وأستمر وهو يتعاطى الأحكام أحدا وتسعين يومًا حتى حضر والي باشا إلى مصر فعزل وكف مصره ومكث بمنزله حتى توفي على فراشه سنة 1127 وقلدوا أمرته وصنجقيته لتابعه الأمير ذي الفقار أغا وتزوج بابنته وفتح بيت سيده وأحيا مآثره ومات الأمير اسمعيل بك المنفصل من كتخدائية الجاويشية وأصله جلبي بن كتخدا ابري بك وهو من إشراقات اسمعيل بك بن ايواظ وقلده الصنجقية سنة 1128 وتولى الدفتردارية سنة 131 واستمر فيها سنتين وخمسة أشهر وقتله رجب باشا هو واسمعيل أغا كتخدا الجاويشية في وقع واحد عندما دبروا على قتل اسمعيل بك بن ايواظ وهو راجع من الحج فاحتجوا بالعرب وأرسلوا يوسف بك الجزار ومحمد بك بن ايواظ واسمعيل بك ولجه لمحاربة العرب فلما بعدوا عن مصر طلع المترجم وصحبته اسمعيل أغا كتخدا الجاويشية وكان أصله كتخدا ايواظ بك الكبير فقتلوهما في سلالم ديوان الغوري غدرًا بإغراء محمد بك جركس‏.‏

وفي ذلك الوقت ظهر جركس وركب حصان اسمعيل بك المذكور ونزل إلى بيته وكان قتلهما في أوائل سنة 1133 وقتلا ظلمًا وعدوانًا رحمهما الله‏.‏

ومات الأمير حسين بك المعروف بأبي يدك وأصله جرجي الجنس تقلد الإمارة والصنجقية سنة ثلاث وثلاثين ومائة وألف وكان مصاهرًا لسليمان بك بارم ذيله وكان متزوجًا بابنته وكان معدودًا من الفرسان والشجعان إلا أنه كان قليل المال ولما قتل قيطاس بك الفقاري وهرب محمد بك تابعه المعروف بقطامش إلى الديار الرومية اختفى المترجم بمصر وذلك في سنة 127 بعد ما أقام في الإمارة أربعا وعشرين سنة‏.‏

ثم ظهر مع من ظهر في الفتنة التي حصلت بين محمد بك جركس وبين اسمعيل بك بن ايواظ وكان المترجم من أغراض جركس‏.‏

فلما هرب جركس هو أيضًا فلحقه عبد الله بك صهر بن ايواظ وقتله بالريف وقطع رأسه فكان ظهوره سببًا لقتله وذلك في سنة 1131‏.‏

ومات الأمير حسين بك أرنؤد المعروف بأبي يدك وكان أصله أغات جركسة ثم تقلد الصنجقية وكشوفيات الأقاليم مرارًا عديدة وسافر إلى الروم أميرًا على السفر في سنة 1124 فلما رجع في سنة 1129 استعفى من الصنجقية وسافر إلى الحجاز وجاور بالمدينة المنورة‏.‏

فكانت مدة إمارته ثلاث وعشرين سنة‏.‏

واستمر مجاورًا بالمدينة أربع سنوات ومات هناك سنة 1134 دفن بالبقيع‏.‏

ومات الأمير يوسف بك المسلماني وكان أصله إسرائيليًا وأسلم وحسن إسلامه ولبس أغات جراكسة ثم تقلد كتخدا الجاويشية وانفصل عنها وتقلد الصنجقية سنة 1107 وتلبس كشوفية المنوفية ثم إمارة جدة ومشيخة الحرم وجاور بالحجاز عامين ثم رجع وسافر بالعسكر إلى الروم ورجع سالمًا وأخذ جمرك دمياط وذهب إليها وأقام بها إلى أن مات 1120 وأقام في الصنجقية اثنتي عشرة سنة وتسعة أشهر وترك ولدا يسمى محمد كتخدا عزبان‏.‏

ومات الأمير حمزة بك تابع يوسف بك جلب القرد تقلد الإمارة عوضا عن سيده سنة 1110 ومات الأمير محمد بك الكبير الفقاري تقلد الإمارة بعد سيده سنة 1117 وتولى إمارة جرجا وحكم الصعيد مرتين‏.‏

وكان من أخصاء أيوب بك المتقدم ذكرهما في الواقعة الكبيرة وأرسل إليه أيوب بك يستنصر به فأجاب دعوته وحضر إلى مصر ومعه الجم الغفير من العربان والهوارة والمغاربة وأجناس البوادي وحارب وقاتل داخل المدينة وخارجها كما تقدم ذكر ذلك غير مرة وكان بطلا همامًا وأسدًا ضرغامًا ولم يزل حتى هرب مع ايواظ بك إلى بلاد الروم فقلدوه الباشوية وعين في سفر الجهاد ومات سنة 1133‏.‏

ومات الأمير مصطفى بك المعروف بالشريف وهو بن الأمير ايواظ بك الجرجي مملوك حسين أغا وكان والده ايواظ بك المذكور تولى أغاوية العزب سنة 1070 وتزوج ببنت النقيب برهان الدين أفندي فولد له منها المترجم فلذلك عرف بالشريف وتقلد والده كتخدا الجاويشية 1079 وعزل عنها وتقلد الصنجقية سنة 1081 وتولى كشوفية الغربية وتقلد قائمقام مصر وعزل ولم يزل أميرًا حتى مات على فراشه وترك ولده هذا المترجم وكان سنه حين مات والده اثنتي عشرة سنة فرباه ريحان أغا تابع والده ثم مات ريحان أغا فعند ذلك أسرف مصطفى جلبي وأتلف أموال أبيه وكانت كثيرة جدًا وكان المترجم في وجاق المتفرقة وصار فيهم اختيارًا إلى أن لبس سردارية المتفرقة في سفر الخزينة سنة 1109 فمات صنجق الخزينة درويش بك الفلاح في السفر بالروم فلبس صنجقية المذكور حكم القانون ورجع إلى مصر أميرًا وأستمر في إمارته حتى مات سنة 1133 وكان قليل المال‏.‏

ومات الأمير أحمد بك الدالي تابع الأمير ايواظ بك الكبير القاسمي تقلد الصنجقية يوم الخميس سابع جمادى الأولى سنة 1127 ولبس في يومها قفطان الإمارة على العسكر المسافر إلى بلاد مورة بالروم عوضًا عن خشداشة يوسف بك الجزار وسافر بعد ستين يومًا ومات هناك وتقلد عوضه مملوكه علي بك ورجع إلى مصر صنجقًا وهو علي بك المعروف بالهندي‏.‏

ومات كل من الأمير حسين كتخدا الينكجرية المعروف بحسين الشريف وإبراهيم باش أوده باشا المعروف بكدك وذلك أنه لما قتل قيطاس بك الفقاري بقراميدان على يد عابدي باشا في شهر رجب سنة 1127 وثارت بعد ذلك الفتنة بين باب الينكجرية والعزب وذلك أن حسن كتخدا النجدلي وناصف كتخدا وكور عبد الله كانوا من عصبة قيطاس بك فلما قتل خافوا على أنفسهم فملكوا باب مستحفظان على حين غفلة وقتلوا المذكورين وكانوا يتهمونهم بأنهما تسببا في قتل قيطاس بك‏.‏

ومات أيضًا كل من الأمير حسن كتخدا النجدلي وناصف كتخدا الغازدغلي وكور عبد الله وذلك أنه لما ملك المذكورون الباب وقتلوا حسين كتخدا الشريف وإبراهيم الباش كما تقدم وذلك في أواخر رجب وسكن الحال انتدب محمد كتخدا كدك لأخذ ثار أخيه وملك الباب على حين غفلة وذلك ليلة الثلاثاء ثالث عشري رمضان وتعصب معه طائفة من أهل بابه وطائفة من باب العزب وقتل في تلك الليلة حسن كتخدا النجدلي وناصف كتخدا وأنزلوهما إلى بيوتهما في صبح تلك الليلة في توابيت‏.‏

وهرب كور عبد الله فقبض عليه محمد بك جركس بعد ستة أيام وحضر به وهو راكب على الحصان وفي عنقه الحديد ومغطى الرأس وطلع به إلى عابدي باشا‏.‏

فلما مثل بين يديه سبه ووبخه وأمره بأخذه إلى بابه فأمر محمد كتخدا كدك بحبسه بالقلعة‏.‏

وقتل في ذلك اليوم وأنزلوه إلى بيته بسوق السلاح‏.‏